حيث أن الغاية من إنشاء بيت اليتيم الدرزي هي انتشال أبناء مجتمعنا من براثن الفقر والمرض ومن ثم إعدادهم ليصبحوا مواطنين صالحين يخدمون وطنهم بعلمهم وإخلاصهم ، فإن إدارة المؤسسة كانت ومازالت متمسكة بالأهداف التربوية التالية :
- غرس المبادىء الأساسية التي تنمي الأخلاق الحميدة كالعدل،والصدق،ومراعاة آداب السلوك.
- مساعدة التلميذ على تفهم العلاقات الإجتماعية الصالحة وايجاد العلاقات الحسنة.
- مساعدة التلميذ على عادة التفكير المنطقي المنظم بإتاحة المجال له لإبداء آرائه.
- تزويد التلميذ بقدر كاف من المعلومات العامة التي لا يحصاها داخل جدران الصف كتنظيم الرحلات مثلا".
- مساعدة التلميذ على تفهم مشكلات المجتمع وبيئته ، وغرس حب المساهمة لحل تلك المشكلات.
- إكتساب المثل العليا ذات الصفة الإجتماعية كإحترام الغير والتقيد بمعايير المجتمع.
- تنمية إحترام العمل اليدوي.
- تنمية وضع خطة للعمل والمشاركة في تنفيذها وتقييمها.
- تنمية ميزة التعاون وتقديم مبدأ الصالح العام على الصالح الشخصي.
- إحترام الفروفات الفردية بغض النظر عن الجنس أو اللون أو العقيدة لتجنب التحيز.
- إكتساب كيفية ممارسة الحياة الديمقراطية داخل الجماعة وتحت إشراف المرشد.
- تنمية القدرة على القيادة والتبعية.
- مساعدة الأفراد على التمسك بحقوقهم أو التخلي عنها في بعض المواقف دون تردد أو خوف.
- تنمية استغلال أوقات الفراغ لمصلحة الفرد.
1. مدرسة شكيب النكدي النموذجية حيث يتابع طلاب بيت اليتيم تعليمهم في مرحلة الروضة والإبتدائي والتكميلي
2. مدرسة عارف النكدي المهنية
تقوم المدرسة المهنية على عقار يبعد قليلا" عن هرم بيت اليتيم الأساسي ويقسم الطلاب المنتسبين اليها الى ثلاث فئات :
- فئة الذين انهوا المرحلة التكميلية في بيت اليتيم وبالتالي فإن الطعام والكساء والمنامة مؤمنة لهم مجانا".
- فئة ذووي الحالات الصعبة الذين يتلقون مساعدة مادية معينة ( أقساط مدرسية زهيدة)
- فئة الذين يدفعون الأقساط المدرسية ؛ وتجدر الإشارة هنا الى أن هذه الأقساط هي أقل بكثير مما تتقاضاه المدارس المهنية الخاصة.
أما إختصاصاتها فهي : الكهرباء العامة، الالكترونيك، المحاسة والمعلوماتية، البيع والعلاقات التجارية، التدفئة والتبريد والتربية الحضانية والفنون الفندقية. اما اللغات المعتمدة فهي العربية والانكليزية والفرنسية كلغة إضافية لطلاب الفروع الإدارية. وتسعى المدرسة الى تأمين العمل لخريجيها.